الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مختار الصحاح ***
ضئْزَى في ض ي ز. [ضأل] ض أ ل: رجل (ضَئيلُ) الجسم إذا كان صغير الجسم نحيفا وقد (ضَؤُلَ) بالهمز من باب ظرف. [ضأَن] ض أَ ن: (الضَّائِنُ) ضد الماعز والجمع (الضَّأْنُ) والمعز كراكب وركب وسافر وسفر و(ضَأنُ) أيضا كحارس وحرس. وقد يجمع على (ضَئِينٍ) مثل غاز وغزي والأنثى (ضائِنةٌ) والجمع (ضَوائِنُ). و(أضْأنَ) الرجل كثر ضأنه. [ضبب] ض ب ب: (الضَّبَبُ) جمع (ضَبَابَةِ) وهي سحابة تغشي الأرض كالدخان. تقول منه: (أضَبَّ) يومنا بتشديد الباء. [ضبثَ] ض ب ثَ: (ضَبَث) بالشيء من باب ضرب قبض عليه (بكفه). و(مَضَابِثُ) الأسد مخالبه، وفي الحديث: "الخطايا بين (أضْبَائِهم)" أي في قبضاتهم. [ضبح] ض ب ح: أبو عبيد: (ضَبَحَتِ) الخيل من باب قطع مثل ضبعت وهو أن تمد أَضْباعها في سيرها وهي أعضادها. وقال غيره: (الضَّبْحُ) صوت أنفاسها إذا عدت. [ضبط] ض ب ط: (ضَبَطَ) الشيء حفظه بالحزم وبابه ضرب. ورجل (ضَابِطٌ) أي حازم. [ضبع] ض ب ع: (الضَّبْعُ) العضد والجمع (أضْباعٌ) كفرخ وأفراخ. و(الضَّبُعُ) من السباع ولا تقل: (ضَبُعةٌ) لأن الذكر (ضِبْعَانُ) والجمع (ضَبَاعِينُ) مثل سرحان وسراحين والأنثى (ضِبْعَانَةٌ) والجمع ضبعانات و(ضِبَاعٌ) وهو جمع للذكر والأنثى. و(الاضْطِباعُ) الذي يؤمر به الطائف بالبيت أن يدخل الرداء تحت إبطه الأيمن ويرد طرفه على يساره ويبدي منكبه الأيمن ويغطي الأيسر سمي بذلك لإبداء أحد (الضَّبْعَينِ). وهو التأبط أيضا عن الأصمعي. [ضجج] ض ج ج: (أَضَجَّ) القوم (إضْجَاجًا) جلبوا وصاحوا. فإن جزعوا من شيءٍ وغلبوا قيل: (ضَجُّوا) يضجون بالكسر (ضَجيجا) و(الضَّجَّةُ) الجلبة. [ضجر] ض ج ر: (الضَّجَرُ) القلق من الغم وبابه طرب فهو (ضَجِر) ورجل (ضَجُورٌ). و(أضْجَرهُ) فلان فهو (مُضْجَرٌ) وقوم (مَضَاجِيرُ) و(مَضَاجِرُ). [ضجع] ض ج ع: (ضَجَع) الرجل وضع جنبه بالأرض وبابه قطع وخضع فهو (ضَاجِعٌ) و(اضْطَجَعَ) مثله و(أضْجَعَهُ) غيره. و(ضَجِيعُك) الذي (يضاجعك). و(التَضْجِيعُ) في الأمر التقصير فيه. [ضحح] ض ح ح: ماء (ضَحْضَاحٌ) بوزن خلخال أي قريب القعر. و(الضِّجُّ) بالكسر وتشديد الحاء الشمس. وفي الحديث: "لا يقعدن أحدكم بين الضج والظل فإنه مقعد الشيطان". ضَحْضَاحٌ في ض ح ح. [ضحك] ض ح ك: (ضَحِكَ) بالكسر (ضِحْكًِا) بوزن علم وفهِم ولعِب و(ضِحِكًا) أيضا بكسرتين. و(الضَّحْكةُ) المرة الواحدة. و(ضَحِكَ) به ومنه بمعنى. و(تضَاحَك) الرجل و(اسْتَضْحَك) بمعنى. و(أضْحَكَهُ) الله. ورجل (ضُحَكَةٌ) بفتح الحاء كثير الضحك. و(ضُحْكَةٌ) بسكونها يُضحك منه. و(الأُضْحُوكةُ) ما يُضحك منه. [ضحل] ض ح ل: (اضْمَحَلَّ) الشيء ذَهَبَ. و(امْضَحَلَّ) بتقديم الميم لغة الكلابيين. [ضحا] ض ح ا: (ضَحْوةُ) النهار بعد طلوع الشمس ثم بعده (الضُّحى) وهي حين تُشْرق الشمس مقصورة تُؤنث وتُذكر. فمن أنثَّ ذهب إلى أنها جمع (ضَحْوةٍ) ومن ذّكر ذهب إلى أنه اسم على فُعَل كصُرد ونُغر. وهو ظرف غير متمكن مثل سحر تقول: لقيته (ضُحَّى) إذا أردت به ضُحى يومك لم تُنوِّنه. ثم بعده (الضَّحَاءُ) مفتوح ممدود مذكَّر وهو عند ارتفاع النهار الأعلى تقول منه: أقام بالنهار حتى (أضْحَى). كما تقول من الصباح: أصبح. ومنه قول عمر رضي الله عنه: يا عباد الله (أضْحُوا) بصلاة الضُّحى يعني لا تصلوها إلا إلى ارتفاع الضحى. و(ضَاحِيةُ) كل شيء ناحيته البارزة. يقال: هم ينزلون (الضَّواحي). ومكان (ضاحٍ) أي بارز. و(ضَحِيَ) للشمس بالكسر (ضَحَاءً) بالفتح والمد أي برز لها. و(ضَحَى) يَضحى كسعى يسعى (ضَحَاء) أيضا بالفتح والمد مثله. وفي الحديث: "أن ابن عمر رضي الله عنه رأى رجلا مُحرما قد استظل فقال: (أضْحِ) لمن أحرمت له" كذا يرويه المُحدثون بفتح الهمزة وكسر الحاء من أضحى. وقال الأصمعي: إنما هو (اِضْحَ) بكسر الهمزة وفتح الحاء من (ضَحِيَ) لأنه إنما أمره بالبروز للشمس. ومنه قوله تعالى: {وأنك لا تظمأُ فيها ولا تضحى} و(أضْحَى) فلان يفعل كذا كما تقول: ظلَّ يفعل كذا. و(ضَحّى) بشاة من (الأُضْحِيِّةِ) وهي شاة تُذبح يوم (الأضْحَى) يقال: (أُضْحِيَّةُ) بضم الهمزة وكسرها والجمع (أضَاحِيُّ) و(ضَحِيَّةٌ) على فعيلة والجمع (ضَحَايَا) و(أضْحَاةٌ) والجمع (أضْحًى)، كأرطأة وأرطى وبها سُميَّ يوم (الأضْحَى). قال الفرّاءُ: الأضحى يُذكر ويُؤنث فمن ذكّر ذهب إلى اليوم. [ضخم] ض خ م: (الضَّخْمُ) الغليظ من كل شيء والأنثى (ضَخْمَةٌ) والجمع ضخمات بالتسكين لأنه صفة وإنما يُحرك إذا كان اسما مثل جفنات وتمرات. وقد (ضَخُمَ) من باب ظرُف. و(ضَخِمَا) أيضا بوزن عنب فهو (ضَخْمٌ) و(ضُخَامٌ) بالضم وقوم (ضِخَامٌ) بالكسر. [ضدد] ض د د: (الضِّدُّ) و(الضَّدِيدُ) واحد (الأضْدادِ). وقد يكون (الضِّدُّ) جماعة قال الله تعالى: {ويكونون عليهم ضدًا}. وقد (ضَادَّهُ مُضَادَّةً) وهما (مُتَضَادَّانِ). ويقال: لا (ضِدَّ) له ولا (ضَدِيدَ) له أي لا نظير له ولا كفء له. [ضرب] ض ر ب: (ضَرَبَهُ) يضربه (ضَرْبًا). و(ضَرَبَ) في الأرض يضرب (ضَرْبا) ومضربا بفتح الراء أي سار لابتغاء الرزق. يقال: إن في ألف درهم لمضربا أي ضربا. وضرب الله مثلا أي وصف وبين. وضرب الجرح (ضَرَبانًا) بفتح الراء. و(أضْرَبَ) عنه أعرض. و(تَضَارَبا) و(اضْطَرَبا) بمعنى. والموج (يَضْطَرِبُ) أي يضرب بعضه بعضا. و(الاضْطِرابُ) الحركة. واضْطَرَبَ أمره اختل. و(ضَارَبَهُ) في المال من المضاربة وهي القراض. و(الضَّرْبُ) الصنف. ودرهم (ضَرْبٌ) وصف بالمصدر. [ضرج] ض ر ج: (تَضَرَّجَ) بالدم تلطخ به. و(ضَرَّجَ) أنفه بدم (تَضْرِيجًا) أي أدماه. [ضرح] ض ر ح: (الضَّرْحُ) التنحية والدفع وبابه قطع فهو شيء (مُضَطرَّحٌ) أي مرمي في ناحية. و(الضَّرِيحُ) البعيد. والشق في وسط القبر. واللحد الشق في جانبه. وقد (ضَرَحَ) القبر من باب قطع أيضا إذا حفره. [ضرر] ض ر ر: (الضَّرُّ) ضد النفع وبابه ردَّ. و(ضَارَّهُ) بالتشديد بمعنى (ضَرَّهُ) والاسم (الضَّرَرُ). و(ضَرَّةُ) المرأة امرأة زوجها. والبأساء و(الضَّرَّاءُ) الشدة وهما اسمان مؤنثان من غير تذكير. و(الضُّرُّ) بالضم الهزال وسوء الحال. و(المَضَرَّةُ) خلاف المنفعة. و(الضِّرَارُ) (المُضارَّةُ) ورجل ذو (ضَارورَةٍ) و(ضَرُورةٍ) أي ذو حاجة. وقد (اضْطَرَّ) إلى الشيء أي أُلجئ إليه. ورجل (ضَرِيرٌ) بيِّن (الضَّرارَةِ) بالفتح أي ذاهب البصر. و(الضَّرائِرُ) المحاويج وفي الحديث: "لا تُضَارُّون في رؤيته" وبعضهم يقول: لا (تضارون) بفتح التاء أي لا تضامون. [ضرس] ض ر س: (الضِّرْسُ) السن وهو مُذكر ما دام له هذا الاسم لأن الأسنان كلها إناث إلا الأضراس والأنياب. وربما جُمع على (ضُروسٍ) قال الشاعر يصف قُرادا: وما ذكر فإن يكبر فأُنثى *** شديد الأزم ليس له ضروس لأنه إذا كان صغيرا كان قُرادا فإذا كبُر سُمي حلمة. و(الضَّرَس) بفتحتين كلال في الأسنان وبابه طرِب. [ضرط] ض ر ط: (الضُّرَاطُ) بالضم الرُدام. وقد (ضَرَطَ) يضرط بالكسر (ضَرِطًا) بكسر الراء. و(اضْرَطَهُ) غيره و(ضَرَّطَهُ) بمعنى. وفي المثل: الأخذ سُرّيط والقضاء (ضُرَّيْطٌ) وربما قالوا: الأخذ سُرَّيطي والقضاء (ضُرَّيْطَي) وهو من قولهم: (اضْرَطَ) به و(ضَرَّطَ) به (تَضْرِيطًا) أي هزئ به وحكى له بفيه فِعْل (الضَّارِطِ) ومعناه أنه يسترط ما يأخذ من الدين فإذا تقاضاه صاحبه (اضْرَطَ) به. [ضرع] ض ر ع: (الضَّرْعُ) لكل ذات ظلف أو خف. و(الضَّرِيعُ) يبيس الشبرق وهو نبت. و(ضَرَعَ) الرجل يضرع بالفتح فيهما (ضَراعةً) خضع وذل، و(أضْرَعَهُ) غيره وفي المثل: الحمّى (أضْرَعَتْني) إليك. و(تَضَرَّعَ) إلى الله أي ابتهل. و(المُضَارَعَةُ) المُشابهة. [ضرغم] ض ر غ م: الضِّرْغامُ الأسد. [ضرم] ض ر م: (الضِّرَامُ) بالكسر اشتعال النار في الحَلْفاء ونحوها. وهو أيضا دُقاق الحطب الذي يُسرع اشتعال النار فيه. و(الضَّرَمَةُ) بفتحتين السعفة أو الشيحة في طرفها نار. و(ضَرِمَتِ) النار من باب طرِب و(تَضَرَّمَتْ) و(اضْطَرَمتْ) أي التهبت و(أضْرَمَها) غيرها و(ضَرَّمَها) شُدِّد للمبالغة. [ضرا] ض ر ا: (ضَرِيَ) الكلب بالصيد بالكسر (ضَراوةً) بالفتح أي تعوَّد. وكلب (ضَارٍ) وكلبة (ضارِيةٌ) و(أضْراهُ) صاحبه عوَّده. وأضراه به أيضا أي أغراه و(ضَرَّاهُ) أيضا (تَضْريةً). وقد (ضَرِيَ) الرجل بكذا أيضا (ضَراوةً) ومنه قول عمر رضي الله عنه: إياكم وهذه المجازر فإن لها ضراوة كضراوة الخمر. وقد سبق في ج ز ر. [ضعع] ض ع ع: (ضَعْضَعَهُ) هدمه حتى الأرض. و(تَضَعْضَعَتْ) أركانه (اتَّضَعَت). و(ضَعْضَعَهُ) الدهر (فَتَضَعْضَعَ) أي خضع وذل. وفي الحديث: "ما تضعضع امرؤ لآخر يُريد به عرض الدنيا إلا ذهب ثلثا دينه". [ضعف] ض ع ف: (الضَّعْفُ) بفتح الضاد وضمها ضد القوة وقد (ضَعُفَ) فهو (ضَعِيفٌ) و(أضْعَفَهُ) غيره وقوم (ضِعَافٌ) و(ضُعَفاءُ) و(ضَعَفَةٌ) أيضا بفتحتين مخففا. واسْتَضْعَفَهُ عدَّه ضعيفا. وذكر الخليل أن التضعيف أن يُزاد على أصل الشيء فيُجعل مثلين أو أكثر وكذلك (الإضْعَافُ) و(المُضَاعَفةُ) يقال: (ضَعَّفَ) الشيء (تَضْعِيفا) و(أضْعَفَهُ) و(ضَاعَفَهُ) بمعنى. و(ضِعْفُ) الشيء مثله و(ضِعْفَاهُ) مثلاه و(أضْعافُهُ) أمثاله. وقوله تعالى: {إذًا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات} أي ضعف العذاب حيا وميتا يقول: (أضْعَفْنا) لك العذاب في الدنيا والآخرة. وقولهم: وقع فلان في (أضْعاف) كتابه يُراد به توقيعه في أثناء السطور أو الحاشية. و(أُضْعِفَ) القوم أي ضُوعف لهم. و(أضْعَفْتُ) الشيء فهو (مَضْعُوفٌ) على غير قياس. [ضغبس] ض غ ب س: (الضُّغْبُوسُ) بوزن العصفور. و(الضَّغَابِيسُ) صغار القثاء، وفي الحديث: "أُهدِيَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ضغابيس". [ضغث] ض غ ث: (الضِّغْثُ) قُبضة حشيش مُختلطة الرطب باليابس. و(أضْغَاثُ) أحلام الرُّؤيا التي لا يصح تأويلها لاختلاطها. [ضغط] ض غ ط: (ضَغَطَهُ) زحمه إلى حائط ونحوه وبابه قطع ومنه (ضَغْطَةُ) القبر بالفتح. وأما (الضُّغْطَةُ) بالضم فهي الشدة والمشقة ويقال: اللهم ارفع عنا هذه الضُّغطة. و(الضَاغِطُ) كالرقيب والأمين يقال: أرسله (ضَاغِطًا) على فلان سُميّ بذلك لتضييقه على العامل ومنه حديث معاذ: "كان علي ضاغط". [ضغم] ض غ م: (الضَّيْغَمُ) الأسد. [ضغن] ض غ ن: (الضِّغْنُ) و(الضَّغِينَةُ) الحقد ومنه (ضَغِنَ) عليه من باب طرِب. و(تَضاغَنَ) القوم و(اضْطَغَنُوا) انطووا على الأحقاد. [ضفدع] ض ف د ع: الضِّفْدعُ بوزن الخنصر واحد (الضَّفَادَع) والأنثى (ضِفْدِعةٌ). وناس يقولون: بفتح الدال وأنكره الخليل. [ضفر] ض ف ر: (الضَّفْرُ) نسج الشعر وغيره عريضا وبابه ضرب و(التَّضْفِيرُ) مثله. و(الضَّفِيرةُ) العقيصة. و(تَضافَرُوا) على الشيء تعاونوا عليه. [ضفف] ض ف ف: (الضَّفَفُ) بفتحتين كثرة العيال. وقال الحسن: "ما شبع رسول الله عليه الصلاة والسلام من خبز ولحم إلا على ضفف" قيل معناه: تناوُلا مع الناس. وقال الخليل: الضَّفَفُ كثرة الأيدي على الطعام. وقال أبو زيد وابن الأعرابي: هو الضيق والشدة. وقال الأصمعي: هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا. وقال الفراء: هو الحاجة. و(الضِّفَّةُ) بالكسر جانب النهر. [ضفن] ض ف ن: (الضَّيْفَنُ) ذُكر مع الضيف تأكيدا للتبعية. [ضفا] ض ف ا: (الضَّفْوُ) السَّبوغ. وقد (ضَفَا) الشيء من باب عدا وسما. وثوب (ضَافٍ) أي سابغ. [ضلع] ض ل ع: (الضِّلْعُ) بوزن العنب واحد (الضُّلُوعِ) و(الأضْلاعِ) وتسكين اللام جائز. و(الضَّالِعُ) الجائر. و(الضَّلْعُ) بوزن الضَّرعِ الميل والجنف وبابه قطع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعوذ بك من ضَلَعِ الدَّيْن" أي ثقل الدَّيْن. يقال: ضلعك مع فلان أي ميلك معه وهواك. وفي المثل: لا تنقش الشوكة بالشوكة فإن ضلعها معها. يُضرب للرجل يخاصم آخر فيقول اجعل بيني وبينك فلانا لرجل يهوى هواه. و(تَضَلَّعَ) الرجل امتلأ شبعا وريا. [ضلل] ض ل ل: (ضَلَّ) الشيء ضاع وهلك يضِل بالكسر ضَلاَلا. و(الضَّالَةُ) ما ضل من البهيمة للذكر والأنثى. وأرض (مَضَلَّةٌ) بفتح الضاد وكسرها وفتح الميم فيهما أي يضل في الطريق. وفلان يلومني (ضَلَّةً) إذا لم يوفق للرشاد في عذله. ورجل (ضِلِّيلٌ) و(مُضَلَّلٌ) أي ضال جدا. و(الضَّلاَلُ) ضد الرشاد وقد (ضَلَّ) يضل بالكسر (ضَلاَلًا) و(ضَلاَلَةً)، قال الله تعالى: {قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي} فهذه لغة نجد وهي الفصيحة. وأهل العالية يقولون: (ضَلِلْتُ) أضل بالكسر فيهما. و(أضَلَّهُ) أضاعه وأهلكه. ابن السكيت: (أضْلَلْتَ) بعيري إذا ذهب منك. و(ضَلَلْتُ) المسجد والدار إذا لم تعرف موضعهما وكذا كل شيء مقيم لا يهتدى له. وفي الحديث: "لعلي (أضِلُّ) الله" يريد أضل عنه أي أخفى عليه من قوله تعالى: {أئذا ضللنا في الأرض} أي خفينا. قلت: أصل الحديث أن بعض العصاة الخائفين قال لأهله: إذا مت فأحرقوني ثم ذروني في الريح لعلي أضل الله تعالى. قال: و(أَضَلَّهُ) الله (فَضَلَّ) تقول: إنك تهدي (الضَّالَّ) ولا تهدي (المُتَضَالَّ). و(تَضْلِيلُ) الرجل أن تنسبه إلى الضلال. وقوله تعالى: {إن المجرمين في ضلال وسعر} أي في هلاك. [ضمخ] ض م خ: (تَضَمَّخَ) بالطيب تلطخ به و(ضَمَّخَهُ) غيره (تَضْمِيخَا). [ضمد] ض م د: (ضَمَد) الجرح من باب ضرب شدة (بالضِّمادِ) و(الضِّمادَةِ) وهي العصابة بالكسر فيهما. وضَمَّدَ رأسه تَضْمِيدا شدَّه بعصابة أو ثوب غير العمامة. [ضمر] ض م ر: (الضُّمْرُ) بسكون الميم وضمها الهزال وخفة اللحم. وقد (ضَمَر) الفرس من باب دخل و(ضَمُرَ) أيضا بالضم (ضُمْرا) بوزن قفل فهو (ضَامِرٌ) فيهما و(أضْمَرَهُ) صاحبه و(ضَمَّرَهُ تضْمِيرًا فاضْطَمَر) هو. وناقة (ضَامِرٌ) و(ضَامِرَةٌ). و(تضْمِيرُ) الفرس أيضا أن تعلفه حتى يسمن ثم ترده إلى القوت وذلك في أربعين يوما وهذه المدة تسمى (المِضْمَارَ). والموضع الذي تضمر فيه الخيل أيضا مِضمارٌ. و(أضْمَرَ) في نفسه شيئا والاسم (الضَّمِيرُ) والجمع (الضَّمَائِرُ). و(المُضْمَرُ) الموضع والمفعول. و(الضِّمَارُ) ما لا يرجى في الدين والوعد وكل ما لا تكون منه على ثقة. [ضمم] ض م م: (ضَمَّ) الشيء إلى الشيء (فانْضَمَّ) إليه وبابه رد و(ضَامَّهُ). و(تَضَّامَ) القوم انضم بعضهم إلى بعض. و(اضْطمَّتْ) عليه الضلوع أي اشتملت. [ضمن] ض م ن: (ضَمِنَ) الشيء بالكسر (ضَمَانًا) كفل به فهو (ضَامِنٌ) و(ضَمينٌ). و(ضَمَّنَهُ) الشيء (تَضْمِينًا) (فَتَضَمَّنَهُ) عنه مثل غرَّمه. وكل شيء جعلته في وعاء فقد (ضَمَّنْتَهُ) إياه. و(المُضَمَّنُ) من الشعر ما (ضَمَّنْتَهُ) بيتا. و(المُضَمَّنُ) من البيت ما لا يتم معناه إلا بالذي يليه. وفهمت ما تضمنه كتابك أي ما اشتمل عليه وكان في ضمنه. وأنفذته (ضِمْنَ) كتابي أي في طيه. و(الضَّمَانَةُ) الزمانة. وقد (ضَمِنَ) الرجل من باب طرب فهو (ضَمِنُ) أي زمن مبتلى. وفي الحديث: "من اكتتب ضمنا بعثه الله ضمنا" أي من كتب نفسه في ديوان الزمنى. و(الضَّامِنَةُ) من النخيل ما يكون في القرية وهو في حديث حارثة. و(المَضَامِينُ) ما في أصلاب الفحول. [ضنك] ض ن ك: (الضَّنْكُ) الضيق.. [ضنن] ض ن ن: (ضَنَّ) بالشيء يضن بالفتح (ضِنًّا) بالكسر و(ضَنَانَةً) بالفتح أي بخل فهو (ضَنِينٌ) به. وقال الفراء: (ضَنَّ) يضن بالكسر (ضَنًّا) لغة. وفلان (ضَنَّي) من بين إخواني وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: "إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية" وهذا علق (مَضِنَّةٍ) بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به. [ضني] ض ن ي: (الضَّنَى) المرض وبابه صدي فهو رجل (ضَنَّى) و(ضنٍ) يقال: تركته ضنى وضنيا. و(أَضْنَاهُ) المرض أثقله. [ضهأ] ض ه أ: (المُضَاهاةُ) المشاكلة تهمز وتلين وقرئ بهما. [ضوأ] ض و أ: (الضَّوْءُ) و(الضُّوءُ) بالضم (الضِياءُ) و(ضاءَتِ) النار تضوء (ضَوْءًا) و(ضُوءًا) و(أضَاءَتْ) أيضا. وأضاءت غيرها يتعدى يلزم. [ضور] ض و ر: (ضَارَهُ) أي ضرَّه وبابه قال وباع. و(التَّضَوُّرُ) الصياح والتلوي عند الضرب أو الجوع. [ضوع] ض و ع: (ضَاعَ) المسك من باب قال تحرك فانتشرت رائحته. و(تَضَوَّعَ) أيضا. وتَضَيَّعَ مثله. [ضوي] ض و ي: (الضَّوَى) الهزال وبابه صدي وغلام (ضَاوِيٌّ) وزنه فاعول أي نحيف وفيه (ضَاوِيَّةٌ) وجارية ضاوية. وفي الحديث: "اغتربوا ولا (تُضْوُوا)" أي تزوجوا من الأجنبيات ولا تتزوجوا في العمومة. وذلك أن العرب تزعم أن ولد الرجل من قرابته يجيء ضاويا نحيفا غير أنه يجيء كريما على طبع قومه. [ضيز] ض ي ز: (ضَازَ) في الحكم جار و(ضَازَهُ) حقه نقصه وبخسه وبابهما باع. وقوله تعالى: {قسمة ضيزى} أي جائرة وهي فُعلى مثل طُوْبى وحُبْلى وإنما كسروا الضاد لتسلم الياء لأنه ليس في الكلام فعلى صفة وإنما هو من بناء الأسماء كالشعرى والدفلى. ومن العرب من يقول: (ضِئْزَى) بالهمزة. [ضيع] ض ي ع: (ضاعَ) الشيء يضيع (ضِيَاعًا) و(ضَيَاعًا) بكسر الضاد وفتحها أي هلك. وفلان بدار (مَضِيعةٍ) بوزن معيشة. و(الإضَاعَةُ) و(التَّضْييعُ) بمعنى. و(الضَّيْعَةُ) العقار والجمع (ضِيَاعٌ) و(ضِيَعٌ) كبدرة وبدر وتصغير الضيعة (ضُيَيْعَةٌ) ولا تقل: ضويعة. قلت: قال الأزهري: (الضَّيْعَةُ) عند الحاضرة النخل والكرم والأرض. والعرب لا تعرف الضيعة إلا الحرفة والصناعة. و(تَضَيَّعَ) المسك لغة في (تَضَوَّعَ) أي فاح. ضَيفَن في ض ف ن وفي ض ي ف. [ضيف] ض ي ف: (الضَّيْفُ) واحد وجمع وقد يجمع على (الأَضْيافِ) و(الضُّيُوفِ) و(الضِّيفَانِ) والمرأة (ضَيْفٌ) و(ضَيْفَةٌ). و(أَضَافَ) الرجل و(ضَيَّفَهُ تَضْيِيفا) أنزله به (ضَيْفًا) و(ضَافَهُ) (ضِيَافَةً) إذا نزل عليه ضيفا وكذا (تَضَيَّفهُ). و(تَضَيَّفَتِ) الشمس مالت إلى الغروب. وأضَافَ الشيء إلى الشيء أماله و(المُضافُ) الملزق بالقوم. و(الضَّيْفَنُ) الذي يجيء مع الضيف، والنون زائدة. وإضَافةُ الاسم إلى الاسم معروفة والغرض منها التعريف والتخصيص. فلهذا لا يجوز أن يضاف الشيء إلى نفسه لأنه لا يعرف نفسه إذ لو عرفها لما احتيج إلى الإضافة. [ضيق] ض ي ق: (ضَاقَ) الشيء من باب باع و(ضِيقًا) بالكسر أيضا. و(الضِّيقُ) أيضا تخفيف الضيق وقد ضَاقَ عنه الشيء يقال: لا يسعني شيء ويضيق عنك. أي وأن يضيق عنك بل متى وسعني وسعك، هكذا فسره في [و س ع] وضاق الرجل أي بخل و(أضَاقَ) أي ذهب ماله. و(ضَيَّقَ) عليه الموضع. وقولهم (ضَاقَ) به ذرعا أي ضاق ذرعه به و(تَضَايَقَ) القوم إذا لم يتسعوا في خُلُق أو مكان. [ضيم] ض ي م: (الضَّيْمُ) الظلم وقد (ضَامَهُ) من باب باع فهو (مَضيمٌ) و(اسْتَضَامَهُ) فهو (مُسْتَضَامٌ) أي مظلوم. وقد (ضُمْتُ) بضم الضاد أي ظُلمت على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات: (ضِيمَ) الرجل و(ضُيمَ) بالإشمام و(ضومَ) كما مر في ب ي ع.
|